مقدمة عن التربية الخاصة ( تعريفها - فئاتها - أسبابها - أهدافها )

( مقدمة عن التربية الخاصة )





التربية الخاصة من المواضيع التي لاقت اهتمام الكثير من العلماء مع بداية القرن العشرون إلى الوقت الحاضر

وبالرجوع للعصور السابقة نجد على سبيل المثال :

عهد أفلاطون كانوا يتخلصون منهم بوحشية
في اسبارطة : كانوا يرمون من أعالي الجبال للحيوانات المفترسة , وكان يتم ربط المتخلفين عقليا بالسلاسل وضربهم ظنا أن الشياطين تسكنهم
العصر الروماني واليوناني كان يتم قتلهم والتخلص منهم لأنهم عبئا ثقيلا
ولكن مع ظهور الإسلام أصبحت معاملتهم أكثر انسانية
في بعض القوانين الوضعية مثل تشريعات حمورابي كانوا يحثون على معاملتهم معاملة حسنة وأن بني البشر جميعا متساوون في الحقوق والواجبات

مفهوم التربية الخاصة


من الموضوعات التي لاقت اهتماما في منتصف القرن العشرين عدم الاهتمام بالفئات الخاصة مؤشرا لتخلف ثقافي وحضاري 

والتربيون اعتبروا التربية الخاصة قضية ذات إبعاد مختلفة طبية وتربوية واجتماعية واقتصادية

الإعاقة وأبعادها علي المجتمع والتشريعات والقوانين 

التطور الحالي في مجال الإعاقة من المواثيق العالمية والاحتفالات الدولية ومؤتمرات الأمم المتحدة
الخدمات الخاصة بالإعاقة يجب إن تكون شاملة

تعريف التربية الخاصة

تعرف التربية الخاصة بانها (كل البرامج التربوية التي تتناسب مع ذوي الاحتياجات الخاصة ) بحيث يمكن بحيث يمكن تقديم هذه البرامج إلى فئات غير العاديين وذلك من أجل مساعدتهم على تحقيق ذواتهم وتنمية قدراتهم إلى أقصى حد ممكن و مساعدتهم على التكيف

تعريف الأفراد غير العاديين :
هم الذين ينحرفون عن المتوسط بالاتجاه السلبي أو الإيجابي انحرافا ملحوظا عن العاديين في نموهم العقلي أو الانفعالي أو الاجتماعي أو الحسي أو الحركي أو اللغوي , مما يستدعي اهتماما خاصا من قبل المربين بما يتناسب مع هذه الإعاقات .
ويقصد بفئات الاطفال غير العاديين هم :
 الموهوبين والمتفوقين
المعوقين عقليا
    المعوقين سمعيا
المعوقين بصريا
       ذوي صعوبات التعلم  
 ذوي الاعاقات الجسمية
ذوي الاضطرابات السلوكية
 التوحد
اضطرابات التواصل


برامج التربية الخاصة
تعمل في اتجاهين :
الأول : اتجاه وقائي
تم تحديده من قبل منظمة الصحة العالمية 1976م على أنه تلك الإجراءات المنظمة والمقصودة بهدف عدم حدوث أو التقليل من حدوث او الخلل او القصور الذي يؤدي الي عجز والحد من الاثار السلبية التي تترتب عليه
لا يجب ألا تقتصر خدمات الوقاية من الاعاقة علي الاجراءات التي تحول او تقلل من حدوث الاصابة بل يجب ان تشمل علي خدمات تحول دون تطور الاصابة الي حالة عجز  ثم الي حالة اعاقة

وسائل الوقاية
يمكن السيطرة الخلل او القصور من خلال الوسائل التالية :
1- ازالة العوامل التي قد تسبب الاصابة او الخلل عند الفرد وقد تتضمن اجراءات صحية واجتماعية متعددة كإجراء التحصين ضد الامراض ورعاية الام الحامل والإرشاد الجيني  وبرامج التغذية وأنظمة وقواعد السلامة بالطرقات والمصانع
2- المساعدة في تقليل الاثار السلبية الناتجة عن الاعاقة
3- استخدام وسائل التشخيص الجيدة من اجل الكشف عن الاعاقة عن طريق المستشفيات ودور الحضانات ووسائل الاعلام من اجل تحقيق السلامة  الجسمية والنفسية والعقلية


الثاني : الاتجاه العلاجي

تهدف الإجراءات الوقائية في هذا المستوي الي التقليل من الآثار السلبية المترتبة علي حالة القصور والعجز والتخفيف من حدتها ومنع مضاعفاتها وتشتمل علي الخدمات التي تقدم للأفراد لمساعدتهم في التغلب علي صعوباتهم من خلال البرامج التربوية الخاصة او التدريب والتأهيل او تقديم الأجهزة والوسائل والمعينات السمعية والبصرية والأجهزة التصحيحية او الاطراف الصناعية او الخدمات الأخرى كالعلاج الطبيعي او تعديل السلوك وعلاج النطق
-  الإعاقة حصلت بالفعل !!
يقوم على إزالة القصور أو التخفيف من حدوث الإعاقة عن طريق التعويض
أسباب حدوث الإعاقات :




مصطلحات يجب التفريق بينها :

الأطفال المعوقين : يدل على الأطفال الغير عاديين باستثناء الموهوبين .
غير الأسوياء : الأطفال الذين يعانون من الأمراض العقلية أو النفسية .
غير العاديين : المنحرفون عن المتوسط في الاتجاه السلبي أو الإيجابي .

العجز : قصور عند الشخص في آداء الوظائف الفسيولوجية لديه .
الإعاقة : عدم قدرة الفرد على تلبية متطلبات آداء دوره في المجتمع .
الإصابة : إصابة الفرد قبل أو أثناء الولادة بخلل فسيولوجي أو جيني أو سكيولوجي


اهداف التربية الخاصة



تهدف التربية الخاصة إلي :
1- التعرف علي فئات الأطفال غير العاديين 

عن طريق القياس و التشخيص المناسب لكل فئة

2- إعداد البرامج التعليمية 

التي تتناسب مع فئات التربية الخاصة

3- اختيار طرق التدريس

المناسبة لكل فئة ولكل حالة فردية عن طريق الخطط التربوية

4- إعداد الوسائل التكنولوجية والتعليمية 

المناسبة لكل فئة والتي تختلف من فئة لآخري

5- إعداد برامج الوقاية 

من الإعاقة وتقليل مخاطر الإعاقة

6- مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وتوجيههم وفقا لقدراتهم

7- الاستفادة من قدرات الموهوبين

وتوجيهها وإتاحة الفرص لنبوغهم

8- العناية بالمتخلفين دراسيا 

والعمل علي تطوير امكاناتهم وقدراتهم

9- توفير فرص العمل المناسبة

لتنمية قدراتهم

10- احترام الحقوق العامة لهم

والتي كفلها الاسلام لهم

11- تحقيق الكفاءة الشخصية لهم 

والعمل علي مساعدة الانسان في الاعتماد
علي نفسه وإتقان المهارات اللازمة 

للتكيف مع الاخرين

12- تدريب المعاق 

لتحقيق التكيف مع العادات والتقاليد الاجتماعية 





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق